مؤسسة البريد السعودي

مؤسسة البريد السعودي : عبر البريد السعودي خلال تاريخه العريق بمرحلتين هما مرحلة ما قبل تأسيس المملكة والثانية ما بعد التأسيس على يد المغفور له جلالة الملك (المؤسس) عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود. المرحلة الأولى: قبل دخول الملك عبد العزيز الرياض عام 1319هـ كان بعض أصحاب المحلات (الدكاكين) يتطوعون للقيام بخدمة البريد في ميدان العدل (الصفاة) بوضع أكياس من القماش الأبيض مكتوب عليها اسم المدينة أو القرية ويقوم صاحب الرسالة بوضعها ومن ثم يتم إرسالها باستخدام الدواب مع المسافرين، أما البريد الوارد فيوضع في أماكن خاصة داخل الدكاكين ومن له رسالة يحضر لأخذها. أما في مكة المكرمة وجدة, فكان البريد يحمل على الدواب في رحلات تستغرق(14) ساعة، وكان مكتب البريد يتكون من رئيس ونائب له وبائع الطوابع ويسمى (مأمور كشك) ومأمور المسجلات والعادي. كما كان البريد يحمل على الجمال إلى الليث وجازان وأبها ونجران وغيرها من مدن الجنوب مرة أو مرتين في الشهر. وفي المدينة المنورة كان يحمل على الجمال إلى جدة. وبعد إنشاء الخط الحديدي بينها وبين دمشق أصبح البريد ينقل بالقطار. كما كان البريد الخارجي بين جدة ومصر يتم أسبوعياً بواسطة شركات الملاحة الخديوية والإيطالية والهندية. كما كان ينقل مرة واحدة أسبوعياً بين جدة وبور سودان وكل عشرين يوما إلى الهند. المرحلة الثانية : بعد توحيد المملكة العربية السعودية واكتشاف النفط أخذ التطور السريع للبريد الأشكال التالية: أنشئت مديرية الأعمال البريدية عام 1354هـ. كانت مصلحة البرق والبريد والهاتف قبل عام 1373هـ تدير الأنشطة البريدية ثم انتقلت لوزارة المواصلات تحت مسمى (وكالة وزارة المواصلات للشئون السلكية واللاسلكية والبريدية). تم انضمام البريد السعودي للاتحاد البريدي العالمي في عام 1348هـ 1929م . صدر أول طابع بريد سعودي عام 1334هـ. تعتبر المملكة ثاني دولة عربية تصدر الطوابع البريدية العادية والتذكارية. منذ عام 1390هـ ومع بداية خطط التنمية السعودية الخمسية شمل التطور الكبير للبريد مختلف مجالات الخدمة البريدية بالتوسع كماً وكيفاً. صدرت أول ميزانية مستقلة للبريد في شهر رجب عام 1392هـ بعد إنشاء المديرية العامة للبريد. أنشئت وزارة البرق والبريد والهاتف بناء على الأمر الملكي رقم 236/أ في 8/10/1395هـ. أنشأت المديرية العامة للبريد خدمة البريد الممتاز في 8/10/1404هـ. المرحلة الثالثة: ضمن التحولات التنموية التي تعيشها المملكة العربية السعودية حالياً, صدر قرار مجلس الوزراء بتاريخ 29/3/1423هـ الموافق 10/6/2002م بتحويل المديرية العامة للبريد إلى مؤسسة عامة تعمل وفق فلسفة القطاع الخاص. وفي مطلع عام 1426هـ تم تنفيذ مرحلة واسعة في مؤسسة البريد السعودي تمثلت في استحداث إدارات وتقديم خدمات جديدة والإعلان عن المشروع الجديد للعنونة والتوصيل الحديث إلى المنازل والمباني.
أرسل لــ مؤسسة البريد السعودي رسالة
الاسم  *
البلد  *
الهاتف  *
البريد الالكتروني  *
تأكيد البريد  *
كيف تفضل أن نتصل بك؟  *
رسالة *
يرجى كتابة الرموز التي تراها ضمن مربع النصوص  *

معلومات الاتصال
8228 طريق الملك عبدالعزيز, Riyadh, Saudi Arabia 12643-2121
الهاتف: 966-11-4057744
فاكس: 966-11-4059684
بريد الشركة:
يمكنك تحديث الصفحة لرؤية أوضح للبريد
الشخص المسؤول
بلغ عن مشكلة إذا وجدت أن المعلومات الواردة في هذه الصفحة غير صحيحة أو غير لائقة، يرجى ارسال اسمك ووجهة نظرك وسنقوم ينتبيه مدير الموقع
شكراً جزيلاً لهذه المبادرة
الاسم: *
البريد الالكتروني: *
شرح المشكلة: *
يرجى كتابة الرموز التي تراها ضمن مربع النصوص *
سيتم تسجيل رقم الـ IP الخاص بك لدينا لأسباب تتعلق بالأمان

      
  • منصة زاجل للتراسل
    منصة زاجل للتراسل
    منصة زاجل للتراسل هي منصة تراسل من الجيل الجديد NextGen Messaging Platform حيث تتشكل المنصة من blocks متعددة ومتخصصة ومستقلة توفر ديناميكية عالية لتصميم ال platform بحسب سيناريوهات الاستخدام للمنصة وتتوافق مع النشر والاستثمار ضمن بيئة استضافة dedicated او cloud او hybrid. منصة زاجل شديدة الديناميكية وتتيح عبر مكونات البناء الخاصة بها (building blocks) تشكيل المنصة تخدم أي سيناريو تراسل مهما كان معقدا عبر إضافة ومعايرة عناصر ديناميكية (dynamic items) وتجهيز إعدادات التواصل بين ال items وترك الأمر لمنصة زاجل للقيام بالباقي. للاطلاع على كافة التفاصيل عبر الموقع : http://www.plutosms.com/zagel



  يرجى الانتظار ريثما يتم معالجة طلبك